غير قادر على تقليص محرك الأقراص C في Windows 10/8/7

بواسطة John ، تم التحديث في: 26 أبريل 2021

تحتاج في بعض الأحيان إلى تقليص قسم محرك الأقراص C، على سبيل المثال: نسيت تحرير وإنشاء قسم عند التثبيت Windows، لذلك احتل محرك الأقراص C مساحة القرص بالكامل. في هذه الحالة ، يمكنك إنشاء المزيد من وحدات التخزين عن طريق تقليص محرك الأقراص C لتحرير مساحة خالية. إذا نفدت مساحة محرك الأقراص D ، فيمكنك تقليص C لتمديده. إذا كنت تريد الترقية من Windows 7 / 8 إلى Windows 10، تحتاج أيضًا إلى تقليل محرك الأقراص C إلى توسيع قسم النظام المحجوز.

لتقليص محرك الأقراص C ، هناك تقليص الحجم وظيفة مدمجة في اللغة الأم أداة إدارة القرص، ولكن الكثير من الناس يرون أنهم لا يمكن تقليص محرك الأقراص C في Windows 10/8/7. في هذه المقالة ، سأشرح أسباب عدم قدرة إدارة الأقراص على تقليص محرك الأقراص C بتنسيق Windows 10/8/7 كمبيوتر محمول / سطح مكتب / لوحة وكيفية حل هذه المشكلة بسهولة.

لماذا لا يمكن تقليص محرك الأقراص C في Windows 10/8/7

هناك 3 أسباب شائعة لعدم إمكانية تقليص C: القيادة Windows 10/8/7 باستخدام أداة إدارة الأقراص.

السبب 1. المساحة المتوفرة غير متناسقة

متى تقليص التقسيم باستخدام وظيفة تقليص الحجم ، ستحسب إدارة الأقراص المساحة الحرة المستخدمة والمتاحة لتقليصها أولاً. إذا لم تقم بإدخال مبلغ بنفسك ، فسيتم استخدام الحد الأقصى من المساحة المتاحة افتراضيًا. في جهاز الكمبيوتر الخاص بي ، المساحة المتوفرة هي 150264 ميغا بايت.

Enter amount

كما نعلم ، يتم كتابة العديد من أنواع الملفات في محرك الأقراص C بشكل مستمر ، وبالتالي فإن المساحة المتاحة ربما تقل عن 150264 ميجابايت عند النقر فوق الزر "تقليص". هذا يعني أنه لا يمكنك تقليص محرك الأقراص C بمساحة أصلية قصوى محسوبة. فعلت هذا وتلقيت رسالة الخطأ "لا توجد مساحة كافية على القرص (الأقراص) لإكمال هذه العملية."

Error message

السبب 2. ملفات غير قابلة للنقل

من السهل إصلاح المشكلة الناتجة عن السبب الأول ، ولكن إذا واجهت المشكلة الثانية ، فأنت بحاجة إلى برنامج احترافي لتقسيم القرص.

في جهاز كمبيوتر اختباري آخر ، قمت بتقليص حجم محرك الأقراص C إلى حجم أصغر دون مشكلة ، ولكن عندما أقوم بذلك مرة أخرى ، تظهر إدارة الأقراص 0 متاحًا و زر تقليص غير نشط. كما ترى ، لا تزال هناك مساحة خالية 7.53 جيجابايت في محرك الأقراص C: ، لكن إدارة الأقراص لا تسمح بتقليصها.

Can't shrink C

هل لاحظت الحافة في المنتصف "لا يمكنك تقليص وحدة التخزين بما يتجاوز النقطة التي توجد بها أي ملفات غير قابلة للنقل". ماذا يعني؟

على سبيل المثال ، يتكون محرك الأقراص C من 4 كتل. إذا كانت الملفات غير القابلة للنقل موجودة في المربع 3 ، فأنت لا يمكن تقليص محرك الأقراص C لحجب 2 أو 1 ، على الرغم من وجود مساحة خالية هناك. تتضمن الملفات غير القابلة للنقل ملف ترحيل الصفحات والإسبات والملفات الكبيرة الأخرى.

Shrink C drive

السبب 3. خطأ في نظام الملفات

يتم إدارة وتنظيم جميع الملفات الموجودة في القسم بواسطة نظام ملفات. في Windows الكمبيوتر و NTFS و FAT32 هي أنظمة الملفات الأكثر شيوعًا ، ولكن كلاهما قد يتلف بسبب بعض الأسباب. في بعض أجهزة الكمبيوتر ، لا يجد المستخدمون أي اختلاف في الاستخدام اليومي ، ولكن قد تكون هناك مشكلة كبيرة إذا قاموا بتقليص هذا القسم وتوسيعه. عند تقليص محرك الأقراص C (والأقسام الأخرى) ، تكتشف إدارة الأقراص أيضًا ما إذا كان هناك أي خطأ في نظام الملفات. إذا كانت الإجابة بنعم ، فسيظهر الزر "تقليص" باللون الرمادي أيضًا.

ماذا تفعل إذا لم تتمكن من تقليص قسم محرك الأقراص C

إذا كنت لا تستطيع تقليص محرك الأقراص C في ملف Windows 10/8/7 الكمبيوتر ، اتبع الحل المقابل وفقًا لتكوين قسم القرص الخاص بك.

1 الحل: أدخل مبلغًا أقل

إذا تلقيت خطأ "لا تتوفر مساحة كافية" عند تقليص محرك الأقراص C ، فقم بتشغيل Shrink Volume مرة أخرى ، ولا تستخدم الحد الأقصى للمساحة الافتراضية ، أدخل الأصغر المبلغ بنفسك.

2 الحل: قم بتشغيل برنامج طرف ثالث

إذا كنت لا تستطيع تقليص محرك الأقراص C Windows 10/8/7 نظرًا لوجود ملفات غير قابلة للنقل ، قم بتشغيل برامج الجهات الخارجية مثل NIUBI Partition Editor. إنه قادر على نقل هذه الملفات غير المنقولة ، بحيث يمكنه تقليص القسم إلى الحد الأدنى للحجم إذا كنت تريد ذلك. لديها نسخة مجانية ل Windows 10/8/7/Vista/XP مستخدمي الكمبيوتر المنزلي. أفضل من إدارة الأقراص ، يمكن لـ NIUBI توفير مساحة غير مخصصة على اليسار أو اليمين عند تقليص القسم.

في معظم الأحيان Windows أجهزة الكمبيوتر ، محرك الأقراص C مهيأ بنظام ملفات NTFS. إذا كان FAT32 لبعض الأسباب ، فيجب عليك تشغيل برنامج تابع لجهة خارجية ، لأن Windows تدعم إدارة الأقراص قسم NTFS فقط.

تحميل NIUBI Partition Editor، سترى جميع معلومات قسم القرص والتخطيط على اليمين ، والعمليات المتاحة مدرجة على اليسار ومن خلال النقر بزر الماوس الأيمن.

Main window

انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص C وحدد "Resize/Move Volume"، لديك خياران في النافذة المنبثقة:

إذا سحبت الحد الأيسر نحو اليمين

Resize partition C

ثم يمكنك تقليص محرك الأقراص C وإنشاء مساحة غير مخصصة على ملف الجانب الأيسر.

Shrink C

إذا سحبت الحد الأيمن نحو اليسار

Resize partition C

ثم يمكنك تقليص محرك الأقراص C وإنشاء مساحة غير مخصصة على ملف الجانب الأيمن.

Shrink C

اتبع الخطوات إذا كنت تريد تقليص C إلى توسيع قسم النظام المحجوز، أو تقليص C لتوسيع محرك الأقراص D.

3 الحل: إصلاح خطأ نظام الملفات

إذا لم تتمكن من تقليص قسم محرك الأقراص C بتنسيق Windows 10/8/7 بسبب خطأ في نظام الملفات ، اتبع الخطوات أدناه لإصلاح نظام الملفات.

  1. انقر Windows رمز أو قائمة ابدأ ، اكتب كمد، ثم سترى نتيجة ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق cmd وحدد تشغيل كمسؤول.
  2. في نافذة الأوامر ، اكتب chkdsk C: / v / f واضغط على Enter.
  3. سيبلغك أن هذا القسم لا يمكن قفله ويسألك عما إذا كانت جدولة هذه المهمة ، اكتب Y واضغط على Enter.
  4. أعد تشغيل الكمبيوتر وقلص محرك الأقراص C مرة أخرى باستخدام Disk Management أو NIUBI Partition Editor.

إلى جانب تقليص وتمديد الأقسام ، NIUBI Partition Editor يساعدك على نقل ودمج ونسخ وتحويل وإلغاء التجزئة وإخفاء ومسح القسم ومسح القطاعات التالفة وغير ذلك الكثير.

تحميل

Unable to shrink C drive in Windows 10/8/7

by John, Updated on: April 26, 2021

Sometimes you need to shrink C drive partition, for example: you forget to edit and create partition when installing Windows, so C drive occupied all disk space. In that case, you can create more volumes by shrinking C drive to release free space. If drive D is running out of space, you can shrink C to extend it. If you want to upgrade from Windows 7/8 to Windows 10, you also need to decrease C drive to extend system reserved partition.

To shrink C drive, there's Shrink Volume function built in native Disk Management utility, but many people feedback that they can't shrink C drive in Windows 10/8/7. In this article, I'll explain the reasons why Disk Management is unable to shrink C drive in Windows 10/8/7 laptop/desktop/pad and how to solve this problem easily.

Why cannot shrink C drive in Windows 10/8/7

There are 3 common reasons why can't shrink C: drive in Windows 10/8/7 using Disk Management tool.

Reason 1. Inconsistent available space

When shrinking a partition with Shrink Volume function, Disk Management will calculate the used and available free space to shrink firstly. If you don't enter an amount by yourself, the maximum available space is used by default. In my computer, the available amount of space is 150264MB.

Enter amount

As we know, many types of files are writing into C drive continuously, so the available space maybe less than 150264MB when clicking Shrink button. That means, you can't shrink C drive with original calculated maximum space. I did this and I received the error message "There is not enough space available on the disk(s) to complete this operation."

Error message

Reason 2. Unmovable files

It is easy to fix the issue caused by reason 1, but if you encounter the second issue, you need professional disk partition software.

In my another test computer, I shrunk C drive to smaller size without issue, but when I do it again, Disk Management shows 0 available and Shrink button is greyed out. As you see, there is still 7.53GB free space in C: drive, but Disk Management doesn't allow shrinking it.

Can't shrink C

Have you noticed the tip in the middle "You cannot shrink a volume beyond the point where any unmovable files are located". What does it mean?

For example, C drive is made up of 4 blocks. If the unmovable files are located in block 3, you cannot shrink C drive to block 2 or 1, although there is free space there. The unmovable files include Paging file, Hibernation and other large files.

Shrink C drive

Reason 3. File system error

All files in a partition are managed and organized by a file system. In Windows computer, NTFS and FAT32 are most common file system, but both could be corrupted due to some reasons. In some computers, users don't find any difference in daily usage, but there could be big issue if they shrink and extend this partition. When you shrinking C drive (and other partitions), Disk Management also detects if there's anything wrong in file system. If yes, Shrink button will be also greyed out.

What to do if unable to shrink C drive partition

If you can't shrink C drive in your Windows 10/8/7 computer, follow the corresponding solution according to your own disk partition configuration.

Solution 1: Enter a smaller amount

If you received the error of "not enough space available" when shrinking C drive, run Shrink Volume again, do not use the default maximum space, enter a smaller amount by yourself.

Solution 2: Run third party software

If you can't shrink C drive in Windows 10/8/7 because of unmovable files, run third party software such as NIUBI Partition Editor. It is able to move these unmovable files, so it can shrink partition to minimum size if you want. It has free edition for Windows 10/8/7/Vista/XP home computer users. Better than Disk Management, NIUBI can make Unallocated space on either left or right when shrinking a partition.

In most of Windows computers, C drive is formatted with NTFS file system. If it is FAT32 due to some reasons, you must run third party software, because Windows Disk Management only supports NTFS partition.

Download NIUBI Partition Editor, you'll see all disk partition info and layout on the right, available operations are listed on the left and via right click.

Main window

Right click C drive and select "Resize/Move Volume", you have two options in the pop-up window:

If you drag left border towards right

Resize partition C

Then you can shrink C drive and make Unallocated space on the left side.

Shrink C

If you drag right border towards left

Resize partition C

Then you can shrink C drive and make Unallocated space on the right side.

Shrink C

Follow the steps if you want to shrink C to expand system reserved partition, or shrink C to expand D drive.

Solution 3: Fix file system error

If you cannot shrink C drive partition in Windows 10/8/7 because of file system error, follow the steps below to repair file system.

  1. Click Windows icon or Start menu, type cmd, then you'll see a result, right click the cmd and select Run as Administrator.
  2. In the command window, type chkdsk C:/v/f and press Enter.
  3. It will report that this partition can't be locked and ask you if schedule this task, type Y and press Enter.
  4. Restart your computer and shrink C drive again with Disk Management or NIUBI Partition Editor.

Besides shrinking and extending partitions, NIUBI Partition Editor helps you move, merge, copy, convert, defrag, hide, wipe partition, scan bad sectors and much more.

Download