الحل - لا يمكن تمديد C: القيادة في Windows Server 2016

بواسطة يعقوب ، تم تحديثه في: 1 مارس 2022

بعد تشغيل خادم لفترة من الوقت ، قد ترغب في ذلك تقليص قسم كبير لخلق المزيد ، أو توسيع قسم عندما تمتلئ. للمساعدة تغيير حجم القسم دون فقدان البياناتوأضافت مايكروسوفت تقليص الحجم و توسيع نطاق التداول وظائف في إدارة الأقراص من Server 2008 ، لكن كلتا الوظيفتين لها قيود كثيرة. Windows Server 2016 ورثت الوظائف نفسها دون تحسين ، لذلك العديد من الناس يرون أن إدارة الأقراص لا يمكن تمديد محرك الأقراص C in Windows 2016 خادم بعد تقليص أو حتى حذف محرك الأقراص D. في هذه المقالة ، سأشرح سبب عدم قدرتك على تمديد محرك الأقراص C في Server 2016 Disk Management وكيفية حل هذه المشكلة بسهولة.

لماذا لا يمكن توسيع محرك الأقراص C في Server 2016 Disk Management؟

السبب شنومك: لا توجد مساحة مجاورة غير مخصصة

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لعدم تمكنك من تمديد محرك الأقراص C في Windows Server 2016 مع إدارة الأقراص. لا يمكن زيادة حجم القرص الفعلي الذي تبلغ سعته 160 جيجابايت إلى 250 جيجابايت ، لذا قبل توسيع وحدة التخزين ، يجب أن تكون هناك مساحة "غير مخصصة" على هذا القرص. إذا لم تقم بحذف أو تقليص وحدة التخزين الأخرى لتوفير مثل هذه المساحة ، فلا يمكنك بالطبع تمديد C: محرك الأقراص Windows Server 2016.

تم تعطيل توسيع مستوى الصوت

إذا قمت بحذف وحدة تخزين ، فسيتم حذف جميع الملفات الموجودة فيه أيضًا. لذلك ، حاول العديد من الأشخاص تقليص القسم المجاور D (أو E :). المشكلة هي، لا يزال توسيع الحجم غير نشط.

Extend Volume greyed out

عندما تقوم بتقليص محرك الأقراص D ، تمنحك إدارة الأقراص فقط خيارًا لإدخال مبلغ ، ثم يتم إنشاء مساحة غير مخصصة على الجانب الأيمن من D. لكن ل تمديد محرك الأقراص C مع إدارة الأقراص ، يجب أن تكون المساحة غير المخصصة خلف محرك الأقراص C (على الجانب الأيسر من D). في هذه الحالة ، تحتاج إلى نقل القسم D إلى اليمين واجعل مساحة غير مخصصة بجوار محرك الأقراص C.

السبب شنومك: القيود بين القسم الأساسي والمنطقي

هذه المشكلة موجودة فقط في MBR قرص النمط. معظم أقسام النظام أساسية ، إذا كان القسم المجاور الصحيح D هو منطقي، لا يمكنك تمديد محرك الأقراص C في Server 2016 Disk Management حتى بعد حذف D.

Cannot extend

كما ترى في لقطة الشاشة ، تم تعطيل توسيع الصوت لمحرك الأقراص C: بعد حذف القسم الأيمن المجاور D.

هذا بسبب:

على قرص GPT ، تكون جميع الأقسام أساسية ، ولكن على قرص MBR يمكنك فقط إنشاء الحد الأقصى 4 أقسام أساسية أو 3 أساسية بالإضافة إلى قسم موسع. على عكس القسم الأساسي الذي يعمل كوحدة مستقلة ، تعد محركات الأقراص المنطقية جزءًا من القسم الموسع. بعد حذف محرك أقراص منطقي ، ستحصل على مساحة "مجانية" بدلاً من مساحة غير مخصصة.

على القرص الثابت بنمط MBR ، لا يمكن توسيع المساحة الفارغة التي تم حذفها من محرك أقراص منطقي إلى أي قسم أساسي. غير المخصصة لا يمكن توسيع المساحة التي تم حذفها من قسم أساسي إلى أي محركات أقراص منطقية.

السبب شنومك: تقييد 2 تيرا بايت على قرص MBR

في عدد قليل من الخوادم ، يكون النظام ممتلئًا تقريبًا ، ويستبدله بعض مسؤولي الخادم بقرص كبير. إذا كانت هناك مساحة مجاورة غير مخصصة على يمين محرك الأقراص C ، ولكن لا يزال يتعذر عليك تمديد محرك الأقراص C Windows Server 2016 إدارة الأقراص ، تحقق من حجم محرك الأقراص C والقرص بأكمله. على قرص MBR ، يمكن استخدام مساحة 2 تيرابايت فقط. إذا كان محرك الأقراص C لديك بالفعل 2 تيرابايت ، فيجب عليك تحويل هذا القرص إلى GPT مسبقًا.

ماذا تفعل إذا لم تتمكن من تمديد محرك الأقراص C Windows سيفر 2016؟

افتح إدارة الأقراص الخاصة بك واكتشف السبب ، اتبع الطريقة المقابلة أدناه وفقًا لتكوين قسم القرص الخاص بك.

طريقة 1: نقل التقسيم والمساحة غير المخصصة

إذا قمت بتقليص محرك الأقراص D (أو E) وحصلت على مساحة غير مخصصة غير متجاورة ، فأنت بحاجة إلى تحريك محرك الأقراص D (أو E) إلى اليمين وإنشاء مساحة غير مخصصة بجوار محرك الأقراص C.

ماذا تفعل عندما يتعذر عليك تمديد محرك الأقراص C في Server 2016 باستخدام إدارة الأقراص:

  1. تحميل NIUBI Partition Editorانقر بزر الماوس الأيمن D (أو E) قم بالقيادة وحدد "Resize/Move Volume"، ضع مؤشر الماوس في منتصف واسحب باتجاه اليمين في النافذة المنبثقة.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق C: محرك وحدد "Resize/Move Volume"مرة أخرى ، اسحب الحد الأيمن نحو الحق في الجمع بين المساحة غير المخصصة.
  3. انقر Apply في الجزء العلوي الأيسر للتنفيذ.

NIUBI Partition Editor تم تصميمه للعمل في وضعه الظاهري أولاً ، لن يتم تعديل قسم القرص الحقيقي حتى تنقر Apply للتأكيد. إذا كنت قد فعلت شيئًا خاطئًا ، فما عليك سوى النقر على "تراجع" للإلغاء. تم وضع علامة على العمليات المعلقة كـ الاختيار يمكن القيام به دون إعادة تشغيل الخادم.

شاهد الفيديو كيف تعمل:

Video guide

طريقة 2: تقليص التقسيم مع NIUBI

ماذا تفعل عندما لا تستطيع تمديد محرك الأقراص C في Windows Server 2016 بعد حذف محرك الأقراص المنطقي D:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق المساحة الخالية في إدارة الأقراص وحدد "وحدة تخزين بسيطة جديدة".
  2. انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد الجديد في NIUBI Partition Editor وحدد "Resize/Move Volume"الخيار. اسحب الحد الأيسر باتجاه اليمين في النافذة المنبثقة لتقليصها.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص C وحدد "Resize/Move Volume"مرة أخرى ، اسحب ملف الحد الأيمن نحو اليمين لدمج هذه المساحة غير المخصصة.

تذكر أن تنقر Apply نافذة المفعول.

طريقة 3: تحويل MBR إلى GPT

قليل من الناس يستخدمون قرص 2TB + كقرص نظام. إذا قمت بذلك ، لتوسيع محرك الأقراص C واستخدام مساحة القرص الكاملة ، اتبع الخطوات من أجل تحويل قرص MBR إلى GPT. يمكنك إنجاز هذه المهمة بدون أي برنامج ، ولكن عليك أولاً معرفة ما إذا كان تكوين قسم القرص الخاص بك يفي بالمتطلبات.

كن حذرًا أثناء توسيع قسم النظام C

على عكس برنامج قراءة البيانات فقط ، سيعمل برنامج التقسيم على تعديل معلمات القرص والقسم والملفات المرتبطة ، لذلك هناك مخاطر محتملة لتلف النظام / البيانات ، من المهم إجراء النسخ الاحتياطي والتشغيل مسبقًا برنامج تقسيم القرص الآمن.

أفضل من الأدوات الأخرى ، NIUBI Partition Editor لديها تقنيات مبتكرة لحماية نظامك وبياناتك مثل:

بالإضافة إلى ذلك 30٪ إلى 300٪ أسرع بسبب خوارزمية نقل الملفات المتقدمة ، يكون مفيدًا جدًا عند تقليص القسم ونقله بكمية كبيرة من الملفات.

باختصار

بسبب العديد من القيود ، لا يمكن لأداة إدارة الأقراص توسيع محرك الأقراص C Windows 2016 خادم عن طريق تقليص أو حتى حذف وحدات التخزين الأخرى. مع NIUBI Partition Editor المخدميمكنك حل هذه المشكلة بسرعة وسهولة. إلى جانب تقليص القسم ونقله وتوسيعه ، فإنه يساعد على دمج ونسخ وتحويل وإخفاء ومسح القسم ومسح القطاعات التالفة وغير ذلك الكثير.

DOWNLOAD

Cannot Extend C: Drive in Windows Server 2016 (Reason & Solution)

by Jacob, Updated on: September 24, 2021

After running a server for a period of time, you may want to shrink a large partition to create more, or expand a partition that is getting full. To help resize partition without losing data, Microsoft added Shrink Volume and Extend Volume functions in Disk Management from Server 2008, but both functions have many restrictions. Windows Server 2016 inherited the same functions without improvement, so many people feedback that Disk Management can't extend C drive in Windows 2016 server after shrinking or even deleting D drive. In this article, I'll explain why you are unable to extend C drive in Server 2016 Disk Management and how to solve this problem easily.

Why cannot extend C drive in Server 2016 Disk Management?

Reason 1: No adjacent Unallocated space

This is the most common reason why you cannot extend C drive in Windows 2016 server. A 160GB physical disk can't be increased to 250GB, so before extending a volume, you must delete or shrink other volume to get Unallocated space. If there's no or you did not make such space, of course you cannot extend C: drive in Windows Server 2016.

Extend Volume disabled

If you delete a volume, all files in it will be deleted, too. Therefore, many people tried to shrink the adjacent partition D (or E:). The problem is, Extend Volume still greyed out.

Extend Volume greyed out

When you shrink D drive, Disk Management only gives you an option to enter an amount, then Unallocated space is made on the right side of D. But to extend C drive with Disk Management, Unallocated space must be behind C drive (on the left side of D). In this situation, you need to move partition D towards right.

Reason 2: Restriction between Primary and Logical partition

This issue only exists on MBR style disk. Most of system partition are Primary, if the right contiguous partition D is Logical, you still cannot extend C drive in Server 2016 Disk Management even if you can delete D.

Cannot extend

As you see in the screenshot, Extend Volume is disabled for C: drive after deleting the right contiguous partition D.

This is because:

In GPT disk, all partitions are Primary, but in MBR disk you can only create maximum 4 Primary partitions or 3 Primary plus an Extended partition. Unlike Primary partition that works as independent unit, Logical drives are part of the Extended partition. After deleting a Logical drive, you'll get Free space instead of Unallocated space.

On MBR style hard disk, Free space that deleted from a Logical drive can't be extended to any Primary partition. Unallocated space that deleted from a Primary partition can't be extended to any Logical drives.

Reason 3: 2TB restriction on MBR disk

In few servers, the system is almost full, some server administrator replace it with a large disk. If there's adjacent Unallocated space on the right of C drive, but you still cannot extend C drive in Windows Server 2016 Disk Management, check the size of C drive and the whole disk. On MBR disk, only 2TB disk space can be used. If your C drive is already 2TB, you must convert this disk to GPT in advance.

What to do if unable to extend C drive in Windows Sever 2016?

Open your own Disk Management and find out the reason, follow the corresponding method below according to your own disk partition configuration.

Method 1: move partition and Unallocated space

If you've shrunk D (or E) drive and got nonadjacent Unallocated space, you need to move D (or E) drive towards right and make Unallocated space next to C drive.

How to fix the issue if unable to extend C drive in Server 2016 Disk Management:

  1. Download NIUBI Partition Editor, right click D (or E) drive and select "Resize/Move Volume", put the mouse pointer in the middle and drag towards right in the pop-up window.
  2. Right click C: drive and select "Resize/Move Volume" again, drag right border towards right to combine Unallocated space.
  3. Click Apply on top left to execute.

NIUBI Partition Editor is designed to work in its virtual mode first, real disk partition won't be modified until you click Apply to confirm. If you did something wrong, simply click "Undo" to cancel. The pending operations marked as Check can be done without rebooting server.

Watch the video how to operate:

Video guide

Method 2: shrink partition with NIUBI

What to do if you cannot extend C drive in Windows Server 2016 Disk Management after deleting Logical D drive:

  1. Right click the Free space in Disk Management and select "New Simple Volume".
  2. Right click the new volume in NIUBI Partition Editor and select "Resize/Move Volume" option. Drag the left border towards right in the pop-up window to shrink it.
  3. Right click C drive and select "Resize/Move Volume" option again, drag the right border towards right to combine this Unallocated space.

Remember to click Apply to take effect.

Method 3: convert MBR to GPT

Few people use 2TB+ disk as system disk. If you did this, to extend C drive and use full disk space, follow the steps to convert MBR disk to GPT. You can accomplish this task without any software, but firstly you should find out if your disk partition configuration meet the requirements.

Be cautions while extending system partition C

Unlike data read-only program, partitioning software will modify parameters of associated disk, partition and files, so there's potential system/data damage risk, it is important to back up in advance and run safe disk partition software.

Better than other tools, NIUBI Partition Editor has innovative technologies to protect your system and data such as:

In addition, it is 30% to 300% faster because of the advanced file-moving algorithm, it's very useful when you shrink and move partition with large amount of files.

In Summary

Because of many limitations, Disk Management tool cannot extend C drive in Windows 2016 server by shrinking or even deleting other volume. With NIUBI Partition Editor Server, you can solve this problem fast and easily. Beside shrinking, moving and extending partition, it helps merge, copy, convert, hide, wipe partition, scan bad sectors and much more.

DOWNLOAD