مجاني / أفضل برنامج إدارة قسم لـ Windows Server 2016

بواسطة جون ، تم التحديث في: 19 أكتوبر 2022

محرك الأقراص الثابتة هو مكون لا غنى عنه للخادم ، بغض النظر عن استخدامك لمحرك الأقراص الصلبة أو SSD أو أي نوع من أنواع مصفوفة RAID. يعمل نظام التشغيل من القرص ، كما يتم قراءة العديد من أنواع الملفات من القرص والكتابة إليه باستمرار. بالنسبة للخادم ، يعد استقرار كل من نظام التشغيل والقرص الصلب هو الأكثر أهمية. إلى جانب استقرار الأجهزة ، قد يكون استخدام مساحة القرص مشكلة مزعجة. المثال النموذجي هو ذلك محرك الأقراص C ينفد من المساحة في وقت معين. لا أحد يحب إضاعة مثل هذا الوقت الطويل في إعادة إنشاء الأقسام واستعادة كل شيء من النسخ الاحتياطي. أنت بحاجة إلى مدير قسم موثوق به على القرص لـ Windows Server 2016 إلى قم بتوسيع محرك الأقراص C. إلى جانب تقليص القسم وتوسيعه ، تحتاج إلى نسخ / تحويل قسم القرص وغير ذلك الكثير. في هذه المقالة ، سوف أعرض مدير التقسيم الحر in Windows Server 2016 و أفضل برنامج التقسيم التي Windows Server 2016/ 2019/2022 والخادم السابق 2003/2008/2012.

مدير قسم مجاني بتنسيق Windows Server 2016

نفس الشيء مع الإصدارات الأخرى ، هناك أصلية مدير التقسيم الحر in Windows Server 2016 - إدارة القرص. إنه قادر على تهيئة قرص ثابت جديد تمامًا وإنشاء قسم وحذفه وتهيئته وتغيير حرف محرك الأقراص والمسار. إلى جانب القدرة الأساسية على إدارة قسم القرص ، فإنه يحتوي على بعض الميزات المتقدمة مثل:

  • أنها قادرة على تقليص و توسيع القسم دون فقد البيانات (في معظم الحالات). ومع ذلك ، لا يمكن تغيير حجم كل الأقسام. يمكن أن يتقلص فقط NTFS التقسيم وجعل المساحة غير المخصصة على اليمين وتوسيع قسم NTFS بواسطة حذف ال مجاور الحجم على اليمين.
  • إنه قادر على تحويل القرص بين MBR و GPT ، بين الأساسي والديناميكي ، لكنه مدمر ، يجب عليك ذلك حذف جميع الأقسام الموجودة على القرص مقدما.
  • يمكنه إنشاء وإدارة وحدات تخزين قرص ديناميكي. ومع ذلك ، القرص الحيوي يستهلك الكثير من موارد الخادم. له عيوب كثيرة مقارنة مع مجموعة RAID للأجهزة.

إذا كنت ترغب في تغيير حجم القسم دون قيود أو القيام بعمليات متقدمة أخرى مثل استنساخ تقسيم القرص, تحويل MBR إلى GPT، تحويل القرص بين الأساسي والمنطقي ، تحويل NTFS إلى FAT32 دون فقدان البيانات ، إلخ. برامج الطرف الثالث هي الخيار الأفضل.

برنامج التقسيم الأكثر أمانًا لـ Windows Server 2016

هناك العديد من برامج تقسيم القرص ل Windows Server 2016 وهي أقوى بكثير من إدارة الأقراص. كل واجهة المستخدم الرسومية والوظائف متشابهة ، لكن هذا لا يعني أن أي برنامج لتقسيم الخادم على ما يرام. من الأفضل عمل نسخة احتياطية من الخادم مسبقًا وتشغيل ملف أسلم برنامج التقسيم التي Server 2016.

هناك تلف في القسم ومخاطر فقدان البيانات أثناء تغيير حجم القسم أو إجراء تعديلات أخرى. على سبيل المثال ، عند تغيير حجم وحدات التخزين ، سيقوم برنامج تقسيم الخادم بتعديل جميع معلمات القرص ووحدة التخزين والملفات المرتبطة ، وقد يتسبب أي خطأ في تلف النظام / القسم. إلى جانب خطأ البرنامج ، قد تتسبب بعض مشكلات الأجهزة مثل انقطاع التيار الكهربائي في حدوث كارثة أيضًا.

أفضل من برامج التقسيم الأخرى لـ Windows خادم 2016 ، NIUBI Partition Editor لديها تقنيات متقدمة لحماية النظام والبيانات. فمثلا: 

هناك طريقة أخرى للقيام باستعادة سريعة بعد الكوارث وهي الاستنساخ باستخدام NUIBI. لأنه يمكن ذلك استنساخ تقسيم القرص in Windows بدون إعادة تشغيل الخادم ، يمكنك استنساخ قرص النظام بانتظام. عندما يفشل قرص النظام في التمهيد ، تحتاج فقط إلى تغيير BISO والتمهيد من قرص النسخ. يمكن القيام بذلك في غضون عدة دقائق ، لذا فهو أسرع وأسهل بكثير من الاستعادة من نسخة احتياطية للصورة.

أسرع برنامج لتقسيم القرص لـ Server 2016

بالنسبة لبرنامج تقسيم الخادم ، فإن قدرة حماية البيانات هي الأهم ، فما هي الثانية؟ الكفاءة ، من الأفضل كثيرًا أن يعمل البرنامج بشكل أسرع ويكمل العمليات بوقت أقل ، خاصةً عندما يتطلب تعديل القرص / القسم إعادة تشغيل الخادم للمتابعة. بسبب الخوارزمية الفريدة لنقل الملفات ، NIUBI Partition Editor is 30٪ إلى 300٪ أسرع من أي أداة أخرى.

إذا أمكن ، يمكنك مقارنتها بأدوات أخرى في نفس الحالة باستخدام مؤقت.

تحميل partition editor التي Windows Server 2016

تحميل مدير التقسيم هذا في Windows 2019 Server (جهاز فعلي أو افتراضي) ، سترى النافذة الرئيسية المكونة من 5 أقسام.

Partition manager Server 2016

  1. جميع الأقسام الفردية مع معلمات مفصلة.
  2. جميع الأقراص المادية والافتراضية (صفيف RAID) ذات البنية الرسومية.
  3. العمليات المتاحة للقرص أو القسم المحدد. (سترى نفس الخيارات بالنقر بزر الماوس الأيمن.)
  4. في انتظار العمليات ، لن يتم تنفيذ جميع العمليات التي تقوم بها على الفور ، بدلاً من ذلك ، سيتم إدراجها هناك على أنها معلقة.
  5. إلغاء أو إعادة أو apply العمليات المعلقة.

خلافا لغيرها Windows server برنامج تقسيم القرص الذي يسرد جميع الخيارات ، NIUIBI يسرد فقط العمليات المتاحة للحفاظ على الواجهة نظيفة ، والخيارات غير المتاحة مخفية تلقائيًا.

مالذي يقدمه تطبيق NIUBI Partition Editor تفعل في Windows خادم 2016

إلى المساحة غير المخصصة:

  • قم بإنشاء مجلد واحد أو أكثر
  • امسح البيانات فيه
  • اختبار السطح (مسح القطاعات التالفة)
  • عرض الخصائص (المعلمات التفصيلية)

إلى القرص بالكامل:

  • تهيئة
  • تغيير الحالة إلى وضع عدم الاتصال أو عبر الإنترنت
  • تعيين سمة للقراءة فقط
  • مسح القرص (لا يمكن استرداده)
  • اختبار السطح
  • عرض خصائص
  • استنساخ القرص لترحيل البيانات ونظام التشغيل
  • تحويل قرص MBR إلى GPT
  • حذف جميع أقسام
  • قرص تنظيف

إلى قسم واحد:

  • تغيير حجم الصوت (تقليص وتمديد)
  • انقل الموقع
  • ادمج مجلدين متجاورين بخطوة واحدة
  • نسخ إلى مساحة غير مخصصة
  • قم بالتحويل إلى قسم منطقي أو أساسي
  • تحويل NTFS إلى FAT32
  • تحسين نظام الملفات لإصلاح الخطأ وتحسين الأداء 
  • تغيير حرف محرك الأقراص (مثل D :)
  • تغيير التسمية (اسم القسم)
  • تعيين كنشط
  • تحقق من سلامة نظام الملفات
  • Defrag لتحسين الأداء
  • إخفاء من مستكشف الملفات
  • حذف (يمكن استرداد الملفات)
  • تنسيق وحدة التخزين لاستخدامها كجديد
  • مسح (مسح البيانات بشكل دائم)
  • اختبار السطح
  • استكشاف (عرض الملفات / المجلدات مع الدليل)
  • عرض خصائص

نظرًا لنظامها القوي / حماية البيانات وقدرتها على تغيير الحجم بسرعة وسهولة الاستخدام مع واجهة أنيقة ، بالإضافة إلى الكثير من ميزات إدارة القرص / القسم ، NIUBI Partition Editor يوصى باسم أفضل برنامج تقسيم القرص التي Windows Server 2016/ 2019/2022 والخادم السابق 2003/2008/2012.

تحميل

Free/Best Partition Manager Software for Windows Server 2016

by John, Updated on: October 19, 2022

Hard disk drive is an indispensable component of a server, no matter you use HDD, SSD or any types of RAID array. Operating System runs from the disk, many kinds of files read from and write to the disk continuously, too. To a server, the stability of both Operating System and hard disk are most important. Besides hardware stability, disk space usage could be an annoying problem. The typical example is that C drive running out of space at a certain time. Nobody likes to waste such a long time to recreate partitions and restore everything from backup. You need a reliable disk partition manager for Windows Server 2016 to expand C drive. Besides shrinking and extending partition, you need to copy/convert disk partition and much more. In this article, I'll introduce free partition manager in Windows Server 2016 and best partition software for Windows Server 2016/2019/2022 and previous Server 2003/2008/2012.

Free partition manager in Windows Server 2016

The same with other versions, there's native free partition manager in Windows Server 2016 - Disk Management. It is able to initialize a brand new hard disk, create, delete and format partition, change drive letter and path. Besides the basic ability to manage disk partition, it has some advanced features such as:

  • It is able to shrink and extend partition without losing data (in most cases). However, not all partitions can be resized. It can only shrink NTFS partition and make Unallocated space on the right and extend NTFS partition by deleting the contiguous volume on the right.
  • It is able to convert disk between MBR and GPT, between basic and dynamic, but it's destructive, you must delete all partitions on the disk in advance.
  • It can create and manage dynamic disk volumes. However, dynamic disk consumes much server resource. It has many disadvantages comparing with hardware RAID array.

If you want to resize partition without restriction or do other advanced operations such clone disk partition, convert MBR to GPT, convert disk between Primary and Logical, convert NTFS to FAT32 without losing data, etc. Third party software is better choice.

Safest partition software for Windows Server 2016

There are many disk partition software for Windows Server 2016 and they are much more powerful than Disk Management. The GUI and functions are all similar, but it doesn't mean any server partition software is okay. You'd better back up server in advance and run the safest partition software for Server 2016.

There is partition damage and data loss risk while resizing partition or do other modification. For example, when resizing volumes, server partitioning software will modify all parameters of associated disk, volume and files, any error could cause system/partition damage. Besides software error, some hardware issue such as power failure could cause disaster, too.

Better than other partition software for Windows 2016 server, NIUBI Partition Editor has advanced technologies to protect system and data. For example: 

Another way to do fast disaster recovery is cloning with NUIBI. Because it can clone disk partition in Windows without rebooting server, you can clone system disk regularly. Whenever the system disk is failed to boot, you just need to change BISO and boot from the clone disk. It can be done within several minutes, so it's much faster and easier than restoring from image backup.

Fastest disk partitioning software for Server 2016

To a server partitioning software, data protection ability is most important, then what is the second? Efficiency, it is much better if the program runs faster and complete the operations with less time, especially when the disk/partition modification requires server rebooting to proceed. Because of the unique file-moving algorithm, NIUBI Partition Editor is 30% to 300% faster than any other tool.

If possible, you may compare it with other tools under the same condition with a timer.

Download partition editor for Windows Server 2016

Download this partition manager in Windows 2019 server (physical or virtual machine), you'll see the main window with 5 sections.

Partition manager Server 2016

  1. All single partitions with detailed parameters.
  2. All physical and virtual disks (RAID array) with graphical structure.
  3. Available operations to a selected disk or partition. (You'll see the same options by right clicking.)
  4. Pending Operations, all operations you do won't be done immediately, instead, they'll be listed there as pending.
  5. Cancel, redo or apply the pending operations.

Unlike other Windows server disk partition software that list all options, NIUIBI only lists the available operations to keep interface clean, unavailable options are hidden automatically.

What does NIUBI Partition Editor do in Windows 2016 server

To Unallocated space:

  • Create one or more volumes
  • Wipe data in it
  • Surface test (scan bad sectors)
  • View properties (detailed parameters)

To whole disk:

  • Initialize
  • Change status to offline or online
  • Set read-only attribute
  • Wipe disk (cannot be recovered)
  • Surface test
  • View properties
  • Clone disk to migrate data and OS
  • Convert MBR disk to GPT
  • Delete all partitions
  • Cleanup disk

To single partition:

  • Resize volume (shrink and extend)
  • Move location
  • Merge two adjacent volumes by 1 step
  • Copy to Unallocated space
  • Convert to Logical or Primary partition
  • Convert NTFS to FAT32
  • Optimize file system to repair error and improve performance 
  • Change drive letter (such as D:)
  • Change label (partition name)
  • Set as Active
  • Check file system integrity
  • Defrag to improve performance
  • Hide from File Explorer
  • Delete (files can be recovered)
  • Format volume to use as new
  • Wipe (erase data permanently)
  • Surface test
  • Explore (view files/folders with directory)
  • View properties

Because of its powerful system/data protection and fast resizing ability, easy to use with neat interface, as well as plenty of disk/partition management features, NIUBI Partition Editor is recommended as the best disk partition software for Windows Server 2016/2019/2022 and previous Server 2003/2008/2012.

Download