كيفية الإصلاح Windows 10 مساحة قرص منخفضة على محرك الأقراص C بعد التحديث

بقلم جيمس ، تم التحديث في: 15 مايو 2022

نفس الشيء مع الإصدارات السابقة ، محرك الأقراص C مساحة القرص منخفضة هي مشكلة شائعة في Windows 10. كثير من الناس ردود الفعل محرك الأقراص C ممتلئ تقريبًا بعد تثبيت التحديثات. عندما تنخفض مساحة القرص على محرك الأقراص C ، فمن الأفضل حل هذه المشكلة بأسرع ما يمكن. خلاف ذلك ، ستعاني من انخفاض أداء الكمبيوتر. قد يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يعاد تشغيله بشكل غير متوقع أو حتى يتعطل. في هذا المقال ، سأشرح السبب محرك الأقراص C نفاد مساحة وكيفية الإصلاح Windows 10 مشكلة انخفاض مساحة القرص بأساليب فعالة.

من أعراض انخفاض مساحة القرص في Windows 10

In Windows 10 كمبيوتر محمول / كمبيوتر مكتبي / كمبيوتر لوحي ، عندما تكون المساحة الخالية أقل من 10٪ ، سيظهر محرك الأقراص C باللون الأحمر بدلاً من الشريط الأزرق الافتراضي في File Explorer. هذا لتنبيه الأشخاص الذين يقومون بإصلاح مشكلة القرص المنخفض هذه في أسرع وقت ممكن.

Red bar

عندما يظهر محرك الأقراص C باللون الأحمر ، تبدأ في المعاناة من انخفاض أداء الكمبيوتر. قد تتعطل عند إجراء بعض العمليات ، أو إعادة التشغيل بشكل غير متوقع. في هذه الحالة ، إذا Windows 10 تنزيل التحديثات وتثبيتها ، قد يكون محرك الأقراص C ممتلئًا على الفور.

عندما تصل المساحة الحرة إلى العتبة ، Windows 10 ينبثق تنبيه سرعة الأقراص المنخفضة في أسفل اليمين ويطلب منك تشغيل مستشعر التخزين - "مساحة التخزين في الكمبيوتر منخفضة. بدوره على استشعار التخزين و Windows يمكن أن يساعد في تحرير مساحة."

Low storage space

إذا استمرت المساحة الخالية في النفاد ، Windows 10 سوف يطفو على السطح إشعار آخر برسالة "مساحة التخزين على جهاز الكمبيوتر لديك منخفضة. قم بزيارة إعدادات التخزين لتحرير البعض".

Low disk space

لماذا Windows 10 يشغل مساحة منخفضة على القرص على محرك الأقراص C.

Windows 10 ربما يكون سبب مساحة التخزين المنخفضة هو 3 أنواع من الأسباب بما في ذلك:

  1. هجوم الفيروس
  2. العرض بشكل غير صحيح
  3. ملء الملفات غير المرغوب فيها

إذا تعرض الكمبيوتر للهجوم من قبل فيروس معين ، فسيتم نسخ أو إنشاء كمية كبيرة من الملفات. إذا كان محرك الأقراص C به مساحة خالية كبيرة ولكنه امتلأ في وقت قصير ، فمن الأفضل تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك للمسح.

في السابق Windows فيستا و Windows 7 ، بعض الناس يرددون في مثل هذه المشكلة أن نسبة استخدام محرك الأقراص C تظهر غير صحيحة ، ولكن في Windows 10 يبدو أن هذه المشكلة قد تم حلها ، ومع ذلك ، لا يزال هذا سببًا محتملاً.

السبب الأكثر احتمالاً وراء انخفاض مساحة القرص C لمحرك الأقراص Windows 10 لأنه يتم ملؤه بالعديد من أنواع الملفات غير المرغوب فيها وغير الضرورية. Windows 10 تنزيل التحديثات بشكل متكرر. المؤقت ، السجل ، الإسبات ، النسخ الاحتياطي ، ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الإنترنت أيضًا تلتهم مساحة خالية بسرعة. علاوة على ذلك ، يقوم العديد من الأشخاص بتثبيت التطبيقات على قسم النظام C افتراضيًا. كلما قمت بالتثبيت ، قل المساحة المتبقية. العديد من تطبيقات الألعاب والمشروعات ومقاطع الفيديو والصور ستخرج ملفات كبيرة جدًا. إذا لم تنتبه ، فسيكون محرك الأقراص C ممتلئًا بسرعة كبيرة حتى لو قمت بإنشائه بحجم كبير جدًا.

4 طرق مفيدة لإصلاح Windows 10 مشكلة انخفاض مساحة القرص

بعد البحث بواسطة Google ، ستجد العديد من المقالات المتشابهة ، بل إن بعض المقالات توفر أكثر من 10 طرق. بالطبع يمكنك تجربة كل منهم ، ولكن لإصلاح Windows 10 مشكلة انخفاض مساحة القرص بسرعة وكفاءة ، يكفي إكمال الخطوات الأربع التالية:

1. تنظيف القرص لإزالة الملفات غير المرغوب فيها

عندما ينبثق تنبيه انخفاض مساحة القرص ، يمكنك تشغيل استشعار مساحة التخزين والنقر على "حرر مساحة التخزين" windows لاستعادة مساحة القرص ، أو تشغيل مستقل تنظيف القرص خدمة. هذا Windows الأداة الأصلية ممتازة لإنجاز مهمة التنظيف.

كيفية إصلاح انخفاض مساحة القرص على محرك الأقراص C بتنسيق Windows 10 مع تنظيف القرص:

  1. صحافة Windows و R معًا على لوحة المفاتيح ، الإدخال cleanmgr والصحافة Enter.
  2. حدد C: محرك للمتابعة.
  3. انقر فوق خانات الاختيار الخاصة بالملفات التي تريد حذفها وانقر فوقها OK.
  4. كرر إلى تنظيف ملفات النظام.

هذه الخطوة مفيدة لأجهزة الكمبيوتر التي لم تقم أبدًا أو لم توفر مساحة لفترة طويلة. من خلال القيام بذلك ، يمكنك استعادة عدة غيغابايت من المساحة الحرة.

ومع ذلك ، قد يتم استهلاك المساحة الخالية مرة أخرى بواسطة الملفات غير المرغوب فيها الجديدة التي تم إنشاؤها. إذا لم تتمكن من الحصول على مساحة خالية تزيد عن 20 غيغابايت أو إذا تم إنشاء محرك أقراص C صغيرًا ، فمن الأفضل تكبير محرك الأقراص C وإضافة مساحة خالية أكبر من قسم آخر.

Clean up

2. تكبير C: محرك الأقراص

يتم تخصيص محركات الأقراص الثابتة أثناء التثبيت Windows أو من قبل الشركة المصنعة للمعدات الأصلية ، ولكن يمكنك ذلك تغيير حجم القسم مع بعض الأدوات. قم بتقليص قسم البيانات الأخرى لتحرير مساحة خالية ثم قم بإضافتها إلى محرك الأقراص C. بهذه الطريقة ، سيكون هناك مساحة خالية أكبر في محرك الأقراص C مرة أخرى. نظام التشغيل والبرامج وأي شيء آخر يحتفظ به من قبل. لإصلاح Windows 10 مشكلة انخفاض مساحة القرص ، هذه الخطوة هي أهم إلى الكمبيوتر الذي يستخدم SSD ومحرك الأقراص C تم إنشاؤه صغيرًا. خلاف ذلك ، يعمل محرك الأقراص C على تشغيل مساحة قرص منخفضة بتنسيق Windows 10 الكمبيوتر مرارا وتكرارا.

كيفية الإصلاح Windows 10 مساحة قرص منخفضة عن طريق إضافة مساحة خالية:

تحميل NIUBI Partition Editor الإصدار المجاني واتبع الخطوات لتقليص القسم و تمديد محرك الأقراص C.

Video guide

إذا كانت بنية قسم القرص مختلفة ، فاتبع الحل الكامل لـ زيادة مساحة محرك الأقراص C خالية. إلى جانب تغيير حجم أقسام القرص وتوسيعها ، هذا مدير التقسيم الحر يساعدك على نقل ودمج ونسخ وتحويل وإلغاء تجزئة ومسح وإخفاء الأقسام ومسح القطاعات التالفة وغير ذلك الكثير.

3. إزالة الملفات غير المرغوب فيها تلقائيًا

من الأفضل أن جميع الإصدارات السابقة ، Windows 10 لديه القدرة على إزالة الملفات غير المرغوب فيها تلقائيًا. لذلك ، يمكن أن يحافظ على نظافتك دائمًا.

أولاً ، تحتاج إلى تمكين هذه الخدمة:

  1. صحافة Windows و X على لوحة المفاتيح ، ثم الإعدادات
  2. انتقل إلى (تحديث البرنامج) في MyCAD نظام > طريقة حفظ الهريسة
  3. التبديل إلى On تحت استشعار التخزين على الجانب الأيمن.

Storage sense

ثم اضغط غيّر الطريقة التي نوفر بها المساحة تلقائيًا تحتها.

لديك عدة خيارات:

  1. حدد من القائمة لتحرير مساحة القرص عندما يكون هذا القسم منخفضًا أو كل يوم / أسبوع / شهر.
  2. ثم يمكنك تحديد ما إذا كان الحذف الملفات المؤقتة تلقائيا.
  3. اختر من القائمة المنسدلة لحذف الملفات سلة المهملات و التنزيلات المجلد إذا كانت هناك لأكثر من 1/14/30/60 يومًا.

Free up automatically

4. تغيير موقع الملفات الجديدة

بعض أنواع الملفات مثل التطبيقات والمستندات والموسيقى والصور ومقاطع الفيديو ليست غير مهمة ولكنها قد تستخدم قدرًا كبيرًا من المساحة الخالية.

Windows 10 لديه ميزة أخرى رائعة لحفظ الملفات الجديدة من هذه الأنواع في قسم آخر.

  1. صحافة Windows و X على لوحة المفاتيح ، ثم انقر فوق الإعدادات
  2. انقر نظامطريقة حفظ الهريسة.
  3. انقر تغيير مكان حفظ المحتوى الجديد تحت المزيد من إعدادات التخزين.
  4. انقر فوق القائمة المنسدلة لتحديد موقع جديد وانقر Apply.

Change location

بعد الانتهاء من الخطوات الأربع المذكورة أعلاه ، يمكنك إصلاح مشكلة انخفاض مساحة القرص على محرك الأقراص C Windows 10 الكمبيوتر بالكامل.

How to Fix Windows 10 Low Disk Space on C Drive After Update

by James, Updated on: May 15, 2022

The same with previous versions, C drive low disk space is common issue in Windows 10. Many people feedback that C drive is almost full after installing Updates. When C drive runs low on disk space, you'd better fix this issue as fast as possible. Otherwise, you'll suffer from computer performance down. Your computer may stuck, reboot unexpectedly or even crash. In this article, I'll explain why C drive runs out of space and how to fix Windows 10 low disk space issue with efficient methods.

Symptom of low disk space in Windows 10

In Windows 10 laptop/desktop/tablet, when free space is less than 10%, C drive will be shown as red instead of the default blue bar in File Explorer. This is to alert people fixing this low disk issue as fast as possible.

Red bar

When C drive is showing red, you begin to suffer from computer performance down. It may stuck when you do some operations, or reboot unexpectedly. In this situation, if Windows 10 download and install Updates, C drive may be full immediately.

When free space reach the threshold, Windows 10 pops up low disks pace alert on bottom right and ask you to turn on storage sense - "Your PC's low on storage. Turn on storage sense and Windows can help free up space."

Low storage space

If free space is keep running low, Windows 10 will pop up another notification with message "Your computer's running low on storage space. Visit storage settings to free some up".

Low disk space

Why Windows 10 runs low disk space on C drive

Windows 10 low storage space maybe caused by 3 kinds of reasons including:

  1. Virus attack
  2. Display incorrectly
  3. Filling up with junk files

If the computer was attacked by some particular virus, large amount of files will be copied or generated. If C drive has plenty of free space but it becomes full in a short time, you'd better run your anti-virus software to scan.

In previous Windows Vista and Windows 7, some people feedback such issue that C drive usage percentage is showing incorrect, but in Windows 10 this problem seems to be solved, however, it is still a possible reason.

The most possible reason why C drive low disk space in Windows 10 is because that it is filling up by many types of junk and unnecessary files. Windows 10 download Updates frequently. Temporary, log, hibernation, backup, Internet browser cache also eat up free space quickly. Furthermore, many people install applications to system partition C by default. The more you installed, the less free space left. Many applications for Games, Projects, Videos and Photograph will output very large files. If you do not pay attention, C drive is getting full very quickly even if you create it very large.

4 useful ways to fix Windows 10 low disk space issue

After searching by Google, you'll find many similar articles, some articles even provides over 10 methods. Of course you may try all of them, but to fix Windows 10 low disk space issue fast and efficiently, it's enough to complete following 4 steps:

1. Clean up disk to remove junk files

When the low disk space alert pops up, you may turn on storage sense and click the "Free up storage space" windows to reclaim disk space, or run the standalone Disk Cleanup utility. This Windows native tool is excellent to accomplish the cleanup task.

How to fix C drive low disk space in Windows 10 with Disk Cleanup:

  1. Press Windows and R together on your keyboard, input cleanmgr and press Enter.
  2. Select C: drive to continue.
  3. Click the check-boxes of the files that you want to delete and click OK.
  4. Repeat to Clean up system files.

This step is useful to the computers that never or have not free up space for a long time. By doing this, you may reclaim several gigabyte of free space.

However, free space may be eaten up again by new generated junk files. If you cannot get over 20GB free space or if C drive was created small, you'd better enlarge C drive and add more free space from other partition.

Clean up

2. Enlarge C: drive

Hard disk drives are allocated while installing Windows or by OEM manufacturer, but you can change partition size with some tools. Shrink other data partition to release free space and then add into C drive. In this way, there will be more free space in C drive again. Operating System, programs and anything else keep the same with before. To fix Windows 10 low disk space issue, this step is most important to the computer that use SSD and C drive was created small. Otherwise, C drive runs low disk space in Windows 10 computer again and again.

How to fix Windows 10 low disk space by adding free space:

Download NIUBI Partition Editor free edition and follow the steps to shrink partition and extend C drive.

Video guide

If your disk partition structure is different, follow the full solution to increase C drive space free space. Besides resizing and extending disk partitions, this free partition manager helps you move, merge, copy, convert, defrag, wipe, hide partitions and scan bad sectors and much more.

3. Remove junk files automatically

Better that all previous versions, Windows 10 has the ability to remove junk files automatically. So, it can keep you C drive always clean.

Firstly, you need to enable this service:

  1. Press Windows and X on keyboard, then Settings
  2. Go to System > Storage
  3. Switch Off to On under Storage Sense on the right side.

Storage sense

Then click Change how we free up space automatically below it.

You have several options:

  1. Select from the list to free up disk space when this partition is running low or every day/week/month.
  2. Then you can select whether delete temporary files automatically.
  3. Select from the drop-down list to delete files in Recycle Bin and Downloads folder if they have been there for over 1/14/30/60 days.

Free up automatically

4. Change location for new files

Some types of files such as apps, documents, music, pictures, and videos are not junk but could use large amount of free space.

Windows 10 has another wonderful feature to save new files of these types to other partition.

  1. Press Windows and X on keyboard, then click Settings
  2. Click SystemStorage.
  3. Click Change where new content is saved under More storage settings.
  4. Click the drop-down list to select new location and click Apply.

Change location

After finishing the 4 steps above, you can fix C drive low disk space issue on Windows 10 computer completely.