كيفية تمديد محرك الأقراص C في Windows 2008 خادم

من الأردن ، تم التحديث في: 27 نوفمبر 2020

تقدم هذه المقالة الحل الكامل لتوسيع محرك الأقراص C في Windows Server 2008 r2 ، حدد الطريقة المقابلة وفقًا لتكوين قسم القرص الخاص بك.

In Windows خادم 2008 ، المشكلة الأكثر شيوعًا هي أن النظام محرك الأقراص C ممتلئ، لأن العديد من أنواع الملفات يتم حفظها في محرك الأقراص C بشكل مستمر. لحل هذه المشكلة ، إذا اتصلت بالدعم من الشركة المصنعة للخادم المصنّع الأصلي للجهاز ، فسيخبرك بعمل نسخة احتياطية من كل شيء ، وحذف وإعادة إنشاء وحدات التخزين ، وأخيرًا الاستعادة من النسخ الاحتياطي. بالنسبة للخادم الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملفات ، قد يستغرق إكمال هذه المهمة يومًا كاملاً. الطريقة الأسرع تمديد محرك الأقراص C مع قسم أو قرص آخر.

لتوسيع محرك الأقراص C في Windows Server 2008 و R2 ، هناك نوعان من الأدوات - إدارة الأقراص المدمجة والأطراف الثالثة partition editor البرمجيات. في هذه المقالة ، سأوضح لك الخطوات التفصيلية لتوسيع حجم محرك الأقراص C في Server 2008 باستخدام كلتا الأداتين.

1. كيفية توسيع محرك الأقراص C مع Server 2008 Disk Management

أفضل من الإصدار السابق ، Windows Server 2008 إدارة القرص جديد توسيع نطاق التداول وظيفة للمساعدة زيادة حجم القسم دون فقدان البيانات (في معظم الحالات).

ومع ذلك ، يمكن فقط توسيع محرك الأقراص C بواسطة حذف القسم المجاور على اليمين (D: أو E). إذا لم يكن هناك قسم مجاور صحيح أو لا يمكنك حذفه ، فأنت لا يمكن تمديد محرك الأقراص C في سيرفر 2008 إدارة الأقراص.

هناك جديد آخر تقليص الحجم تمت إضافة وظيفة ، قد يسأل بعض الناس لماذا لا تقليص D لتوسيع محرك الأقراص C. لأن المساحة غير المخصصة التي تقلصت من قسم عبر تقليص وحدة التخزين لا يمكن توسيعها إلى قسم آخر باستخدام وظيفة Extend Volume. كما ترى في لقطة الشاشة ، تم تعطيل توسيع حجم لمحرك C و E بعد التقلص D.

Extend Volume disabled

يعمل Extend Volume فقط عندما يكون هناك مساحة متجاورة غير مخصصة على الجانب الأيمن. المشكلة هي أنه لا يمكنك الحصول على هذه المساحة غير المخصصة المطلوبة من خلال تقليص حجم التخزين في إدارة الأقراص. عند تقليص قسم باستخدام إدارة الأقراص ، يمكن إنشاء مساحة غير مخصصة فقط على اليمين ، ومن ثم فهي كذلك غير مجاور إلى محرك الأقراص C. محرك أقراص E آخر على يمين المساحة غير المخصصة ، لذلك تمديد حجم الرمادي، أيضا.

الطريقة الوحيدة لتوسيع محرك الأقراص C باستخدام Server 2008 Disk Management هي حذف محرك الأقراص D للحصول على مساحة غير مخصصة متجاورة. ومع ذلك ، إذا كانت D أ محرك أقراص منطقي، لا يزال يتعذر عليك توسيع محرك الأقراص C بعد حذف D. في كلمة واحدة ، فقط عندما يكون القسم المجاور D أساسيًا ويمكنك حذفه ، يمكنك تمديد محرك الأقراص C لـ Windows خادم 2008 بدون أي برامج.

خطوات لتوسيع حجم محرك الأقراص C باستخدام Server 2008 Disk Management:

  1. انقل جميع الملفات الموجودة في محرك الأقراص D إلى مكان آخر. (تأكد من عدم وجود برامج أو ملفات Windows يتم تثبيت الخدمات في هذا القسم.)
  2. صحافة Windows و R على لوحة المفاتيح لإطلاق يجري، نوع diskmgmt.msc والصحافة أدخل لفتح إدارة القرص.
  3. انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص D وحدد حذف المجلد.
  4. انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص C وحدد توسيع نطاق التداول.
  5. انقر التالى في النافذة المنبثقة تمديد معالج وحدة تخزين نافذة.
  6. يتم تحديد مساحة القرص المتاحة بشكل افتراضي ، ما عليك سوى النقر فوق التالي حتى الانتهاء.

إذا كنت تريد قم بتمديد محرك الأقراص C باستخدام diskpart cmd، يجب عليك حذف محرك الأقراص D مسبقًا أيضًا. أفضل من Windows الأدوات الأصلية. يمكن لبرامج الجهات الخارجية توفير مساحة غير مخصصة على اليسار أو اليمين عند تقليص القسم ، ودمج المساحة غير المخصصة إما بقسم متجاور أو أي قسم غير متجاور على نفس القرص. هكذا تستطيع زيادة مساحة محرك الأقراص C دون حذف وحدة التخزين الأخرى ونظام التشغيل والبرامج وأي شيء آخر يحتفظ به من قبل.

2. كيفية زيادة محرك الأقراص C من D أو E على نفس القرص

هناك مخاطر محتملة لتلف النظام والبيانات أثناء تغيير حجم الأقسام باستخدام برامج غير موثوقة. لأنه يجب تعديل جميع معلمات القرص والقسم والملفات المرتبطة بشكل صحيح. في بعض الأحيان ، سيتم نقل جميع الملفات الموجودة في القسم إلى مواقع جديدة. قد يتسبب أي خطأ في البرنامج أو مشكلة في الجهاز في حدوث كارثة. لذلك ، من الأفضل عمل نسخة احتياطية أولاً وتشغيلها قسم التقسيم الآمن.

أفضل من غيره أداة تقسيم القرص, NIUBI Partition Editor لديها تقنيات متقدمة لحماية النظام والأقسام والبيانات:

تحميل NIUBI Partition Editor، سترى كل القرص بهيكل قسم ومعلومات أخرى على اليمين. يتم سرد العمليات المتاحة للقرص أو القسم المحدد على اليسار والنقر بزر الماوس الأيمن.

خطوات لتمديد محرك الأقراص C في Windows Server 2008 R2 مع NIUBI Partition Editor:

  1. انقر بزر الماوس الأيمن D: دفع واختيار Resize/Move Volume، في النافذة المنبثقة ، اسحب الحد الأيسر نحو حق أو أدخل قيمة في مربع Unallocated space before. ثم سيتم تحويل جزء من المساحة الخالية إلى غير مخصصة على الجانب الأيسر من د.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن C: دفع واختيار Resize/Move Volume مرة أخرى ، اسحب الحد الأيمن نحو اليمين لدمج هذه المساحة غير المخصصة.
  3. انقر Apply في الجزء العلوي الأيسر للتنفيذ.

نصائح: إذا كنت ترغب في تمديد محرك الأقراص C عن طريق تقليص القسم غير المجاور E ، فهناك خطوة إضافية لـ نقل المساحة غير المخصصة خلف محرك الأقراص C.

Video guide

إذا كنت تستخدم أي نوع من أنواع مصفوفات RAID للأجهزة مثل RAID 1/5/10 ، فلا تكسر الصفيف أو تقوم بأي عملية لغارة وحدة التحكم ، ما عليك سوى اتباع نفس الخطوات في الفيديو.

3. كيفية توسيع قسم محرك الأقراص C مع قرص آخر

بغض النظر عن توسيع حجم محرك الأقراص C باستخدام Server 2008 Disk Management أو أي برنامج تقسيم ، يمكنك فقط استخدام المساحة على نفس القرص الثابت. إذا لم تكن هناك مساحة خالية متاحة على القرص ، فلا يمكنك ذلك إضافة مساحة إلى محرك الأقراص C من قرص منفصل آخر. بدلا من ذلك ، تحتاج إلى نسخ القرص إلى قرص أكبر.

اتبع الخطوات لتوسيع محرك الأقراص C لـ Windows 2008 خادم مع قرص أكبر:

Video guide

طريقة أخرى تتحرك د أو E إلى قرص آخر ، ثم احذف هذا القسم وأضف مساحته إلى محرك الأقراص C.

كيفية توسيع محرك الأقراص C لخادم 2008 في VMware / Hyper-V

اذا ركضت Windows 2008 كخادم ضيف في جهاز VMware أو Hyper-V الظاهري ، أولاً ، تحقق مما إذا كان هناك مساحة خالية كبيرة على نفس القرص. إذا كانت الإجابة بنعم ، فما عليك سوى تثبيت NIUBI على الخادم الافتراضي واتباع الخطوات الواردة في الفيديو الأول أعلاه.

إذا لم تكن هناك مساحة كافية على قرص النظام ، فيمكنك توسيع هذا القرص الظاهري دون نسخه إلى قرص آخر.

بعد توسيع القرص ، تظهر مساحة إضافية على أنها غير مخصصة في نهاية القرص الأصلي. اتبع الخطوات الواردة في الفيديو الأول لنقل المساحة غير المخصصة وإضافتها إلى محرك الأقراص C.

إلى جانب تقليص القسم وتوسيع محرك الأقراص C Windows Server 2008/ 2012 / 2016 / 2019، NIUBI Partition Editor يساعد على القيام بالعديد من عمليات إدارة قسم القرص الأخرى.

تحميل

Extend C Drive Partition in Windows Server 2008 R2

by Jordan, Updated on: April 4, 2020

This article introduces how to extend C drive in Windows Server 2008 r2, 3 ways to extend C drive partition on Server 2008 without losing data.

In Windows 2008 server, the most common issue is that the system C drive is getting full, because many kinds of files are saving into C drive continuously. To solve this problem, if you contact support from server OEM manufacturer, they'll tell you to back up everything, delete and recreate volumes, finally restore from backup. To a server with large amount of files, it may cost a whole day to complete this task. The fastest way is expanding C drive partition.

To extend C drive in Windows Server 2008, there are 2 kinds of tools - built-in Disk Management and third party partition editor software. In this article, I'll show you 3 ways to extend C drive partition for Server 2008 with both tools.

How to extend C drive with Server 2008 Disk Management

Better than previous version, Windows Server 2008 Disk Management has new Extend Volume function to help increase partition size without losing data. However, it can only expand C drive by deleting the contiguous partition on the right (D: in most cases). If there's no right contiguous partition or you cannot delete it, you cannot extend C drive in Server 2008 Disk Management.

There's another new Shrink Volume function added, some people may ask why not shrinking D to expand C drive. Because Disk Management cannot extend a volume by shrinking another one. As you see in the screenshot, Extend Volume is disabled for C and E drive after shrinking D.

Extend Volume disabled

This is because Shrink Volume can only make Unallocated space on the right, Extend Volume can only add Unallocated space to the left contiguous partition. Unallocated space shrunk from D is nonadjacent to C drive and is on the left of E drive, so Extend Volume greyed out. The only way to extend C drive with Server 2008 Disk Management is by deleting D drive to get right contiguous Unallocated space. But, if drive D is Logical, you still cannot expand C drive after deleting D.

If drive D is Primary and you can delete it, follow the steps to extend C drive in Windows Server 2008 Disk Management:

  1. Transfer all files in D drive to other place. (Confirm no programs or Windows services are installed in this partition.)
  2. Press Windows and R on keyboard to launch Run, type diskmgmt.msc and press Enter to open Disk Management.
  3. Right click drive D and select Delete Volume.
  4. Right click drive C and select Extend Volume.
  5. Click Next in pop-up Extend Volume Wizard window.
  6. Available disk space is selected by default, simply click Next till Finish.

With disk partition software, you can extend C drive without deleting D. Operating System, programs and anything else keeps the same with before.

Extend C drive by taking free space from D or E

Caution: there's potential system and data damage risk while resizing partitions. Because, all parameters of associated disk, partition and files must be modified correctly. When shrinking and moving a partition, all files in it will be moved to new locations. Any software error or hardware issue could cause disaster. Therefore, you'd better make a backup first and run safe partition software.

Better than other disk partition tool, NIUBI Partition Editor has advanced technologies to protect system, partitions and data:

Download NIUBI Partition Editor, you'll see all disk with partition structure and other information on the right. Available operations to selected disk or partition are listed on the left and by right clicking.

How to extend C drive partition in Windows Server 2008 (R2) with NIUBI:

  1. Right click D: drive and select Resize/Move Volume, in the pop-up window, drag left border towards right or enter a value in the box of Unallocated space before. Then part of free space will be converted to Unallocated on the left side of D.
  2. Right click C: drive and select Resize/Move Volume again, drag right border towards right to combine this Unallocated space.
  3. Click Apply on top left to execute.

Tips: If you want to extend C drive by shrinking E (nonadjacent partition), there's an additional step to move Unallocated space before adding to C drive.

Video guide

  • This software is designed to work in virtual mode, real disk partitions won't be changed until click Apply to confirm.
  • If you use any types of hardware RAID arrays such as RAID 0/1/5/10, do not break array or do any operation to raid controller, simply follow the same steps in the video.

How to extend C drive partition with other disk

No matter you expand C drive volume with Server 2008 Disk Management or any partitioning software, you can only use the space on the same hard disk. If there's no available free space on a disk, you cannot add space to C drive from another separated disk. Instead, you need to copy disk to a larger one.

Follow the steps to extend C drive for Windows 1008 Server with a larger disk:

Video guide

Extend C drive for virtual server in VMware/Hyper-V

If you run Windows Server 2008 as a guest virtual server machine in VMware or Hyper-V, firstly, check if there's plenty of free space on the same disk. If yes, simply install NIUBI to the virtual server and follow the steps in the first video above.

If there's not plenty of free space on the system disk, you can expand disk without copying to another one.

After expanding disk, additional space is shown as Unallocated on the end of disk. Follow the steps in first video to move Unallocated space and add to C drive.

Besides shrinking partition and extending C drive in Windows Server 2008/2012/2016/2019, NIUBI Partition Editor helps do many other disk partition management operations.

DOWNLOAD